Home >> نصائح للهاتف محمول >> الشاحن موصل والبطارية لا تشحن – 8 طرق لحل هذه المشكلة 👌

الشاحن موصل والبطارية لا تشحن – 8 طرق لحل هذه المشكلة 👌

 

الشاحن موصل والبطارية لا تشحن مع ظهور علامة جار الشحن أو لا:

الشاحن موصل والبطارية لا تشحن مشكلة من أكثر المشكلات الشائعة التي تحدث لمعظم الهواتف الذكية الآن؛ وذلك نتيجة استخدام شاحن مقلد وغير مناسب في قوة الكهرباء والأمبير، أو حتى بسبب قيام المستخدم بفعل أدى لهذه المشكلة، الشيء الرائع هنا، في بعض الأحيان يمكنك حل هذه المشكلة بنفسك باتباع الثانية حلول المقدمة هنا دون الحاجة إلى الذَّهاب لمركز أو فني صيانة.


بداية يا صديقي عليك أن تعرف لو بطارية الهاتف الجوال الخاص بك لا تشحن بطرية صحيحة كالمعتاد، مثلا جاري الشحن ولا يشحن أو لا تظهر علامة جار الشحن، عليك ألا تتسرع وتقول المشكلة في شاحن الهاتف أو ربما في البطارية؛ فعن تجرِبة شخصية ربما لا يكون سبب مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن أو نسبة الشحن لا تزيد، في البطارية أو الشاحن، ريما تكون المشكلة والحل أبسط مما تتخيل، أنا أعلم أن هذه مشكلة تكوم مثل الكابوس، وتراودك بعض الأفكار، مثلا الهاتف تعطل ولن يعمل، البطارية خربت الشاحن لن يشحن مرة أخرى، وغير ذلك من الأفكار…


أسمح لي أن أقول لك، هذه المشكلة تختلف من هاتف محمول لأخر، فهناك هاتف لا يشحن مطلقًا عند توصيله بالشاحن مثل أجهزة سامسونج، أو شحن البطارية بطيء عن المستوى الطبيعي مع دعم خاصية الشحن السريع مثل أجهزة هواوي، أو حتى الشاحن يشحن في بعض الأوقات ولا يشحن في أوقات أخرى.


مثلا الشاحن لا يشحن الهاتف إلا عند تحريكه لأعلى ولأسفل؛ أو تظهر علامة الشحن ولا يشحن ولا يزيد مستوى الشحن عن نسبة محددة، مثلا خمسين بالمائة أو ثلاثون بالمائة.


عموما مثلما قلت، مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن مشكلة شائعة جدًا، فربما يكون في الشاحن علة ما، أو جزء منه تلف، مثلا سلك الوصلة مقطوع أو رأس الشاحن خرب، أو حتى منفذ الشحن في الهاتف والبطارية بها مشكلة، وبناءًا على ما سبق، يمكنك يا أخي الآن اتباع الثمانية حول التالية من اجل معالجة هذه المشكلة أو مشكلة أخرى متعلقة بالبطارية والشحن…


الشاحن موصل والبطارية لا تشحن
الشاحن موصل والبطارية لا تشحن



8 حلول لمشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن ولا تزيد نسبة شحن البطارية:

1. الحل الأول لدي هو غير سلك وصلة الشاحن سواء كان من نوع USB-C أو من نوع Micro-USB.

من أكثر الأشياء التي تؤثر على قوة شحن أي شاحن هو سلك الوصلة الخاصة به؛ ولأن السلك هو المسئول عن توصيل الطاقة الكهربائية للهاتف من اجل شحن البطارية، وبرغم من أن معظم شركات تصنيع الهواتف الذكية الآن تصنع شواحن عالية الجودة، وذات سلك مقاوم للالتواء والثني، لكن مع الاستخدام اليومي يتلف السلك الداخلي للوصلة.


ونتيجة لما سبق، إذا تعرضت لمشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن ولا تزيد، غير وصلة الشحن الخاصة برأس الشاحن فربما هي المشكلة؛ وإذا تم الشحن بالوصلة الجديدة تكون قد عرفت المشكلة، إما إذا لم يتم شحن البطارية وجاري الشحن ولا يشحن، انتقل للحال الثاني…


ملحوظة مهمة جدًا إذا قلت لي أن شاحن هاتفك ليس قطعتين وغير قابل للفضل، أي الرأس مدمجة مع سلك الوصلة (الشاحن قطعة واحدة)، عليك أن تفحص سلك الوصلة الخاصة به؛ للتحقق من وجود أي قطوع أو التواءات، أو وجود أي تلف في رأس الشاحن أو في الجزء الذي تدخله في منفذ الشحن بالهاتف؛ وإذا لم تجد شيء، غير الشاحن بشاحن أصلي جديد أو بشاحن عالي الجودة مناسب لهاتفك وجرب، وإذا لم يشحن انتقل للحل الثاني كما قلت أيضًا.


2. الحل الثاني يا صديقي، استخدم شاحن مختلف آخر غير شاحن هاتفك الحالي.

إذا كنت تستخدم شاحن مكون من جزأين رأس مع وصلة USB، فربما المشكلة في رأس الشاحن بعد التحقق من أن الوصلة الخاصة به سليمة وتعمل دون توقف مع أي هاتف آخر ولا تظهر معها مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن أو تستكمل الشحن.


وأعلم يا صديقي، أن الشاحن عمومًا يتعرض للكثير من المشكلات، مثل أرتفاع درجة حرارته، أو تلف موصلات الكهرباء في الرأس الخاصة به نتيجة تكرار إزالة وصلة السلك الخاص به أيضًا.

كل هذه الأشياء وغيرها تكون السبب الرئيس في مشكلة الهاتف لا يشحن، أو عملية شحن البطارية تستغرق وقت طويل، أو حتى البطارية لا تقبل الشحن بتاتًا؛ نتيجة الشاحن لا يوصل الكهرباء المطلوبة للبطارية.

عمومًا ما عليك سوى تجرِبة شاحن هاتف آخر يكون مناسب في حجم الأمبير وقوة التيار الكهربائي للبطارية، أو حتى شراء شاحن جديد أصلي أو ذا جود فائقة.


3. الحل الثالث، حل مشكلة منفذ الكهرباء الذي تشحن منه بطارية هاتفك.

تحقق يا صديقي من مقبس أو منفذ التيار الكهرباء الذي تشحن منه، وتيقن من أنه يعمل دون توقف، وكن حذر حتى لا تصب بصعق كهرباء، ولو تشحن هاتفك من منفذ الحاسوب (USB)، تجنب هذا الأمر لنه ليس جيد وغير مناسب للطاقة الكهربائية التي يحتاج إليها هاتفك الذكي، واعلم أت الهواتف الآن تحتاج إلى طاقة أكبر من طافة منذ جهاز الحاسوب، فمنفذ الحاسوب لا يتعدى خمة وات فقط، أما الهاتف يناسبه طاقة اكبر من ذلك بكثير تصل إلى خمسون أو ستون وات، وكل بطارية تختلف طاقة الشحن المناسبة لها عن غيرها في الهواتف، فربما تستخدم شاحن ضعيف وتفاجأ بمشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن ولا تعرف أنه ضعيف من ناحية قوة الوات والأمبير المطلوبين لشحن البطارية الخاصة بهافتك.


والآن عليك، استخدام شاحن أصلي؛ لأنه الخيار الأفضل في شحن البطارية بسرعة وأمان، مع الحفاظ على صحة البطارية لأطول مدة ممكنة.

وإذا كان لابد من شحن الهاتف بواسطة منفذ الحاسوب (USB)، غير منفذ الشحن ربما لا يعمل جديد، أو استخدم المنفذ السريع، فكل حاسوب به منفذ سريع جدًا.


4. الحل الرابع، نظف منفذ شحن الهاتف الخاص بك:

ربما بسبب تراكم الأوساخ والأتربة في منفذ شحن الهاتف، توقف المنفذ عن العمل؛ ولحل هذه المشكلة، استخدم قطعة قماش صغيرة وناعمة، وأدخلها في منفذ الشحن ونظفه بلطف وحذر، وتجنب استخدام أي أدوات صلبة أو شيء يعلق داخل المنفذ؛ فبدلا من أن تنظفه لكي يعمل تخربه وتكسر أحد الأسنان الخاصة به…

أيضًا مع التنظيف انظر بكشاف إلى داخل المنفذ؛ للتأكد من عدم وجود أي شيء أو مشكلة تعيق عملية شحن البطارية، مثلا التواء أحد الأجزاء أو سن كسور، أو وجود حروق وتلف غير ظاهر.


5. غير بطارية الهاتف:

ربما مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن البطارية ليس الشاحن، وذلك إذا كان يعمل مع أي هاتف آخر دون توقف، ولو تستطيع فتح وإزالة ظهر الهاتف وتشاهد حالة البطارية، هل هي منتفخة أم لا، ويمكنك معرفة أن مشكلة الشحن من البطارية من أشياء أخرى، كالشحن بسرعة والنفاذ بسرعة، وارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن، أو سخونة الجزء المجاور للبطارية في الهاتف، وارتفاع درجة حرارتها عند استخدام الهاتف.


+ ملحوظة مهمة جدًا:

عليك يا أخي إرسال هاتفك إلى أحد مراكز الصيانة أو عرضه على فني صيانة خبير؛ لمعرفة حالة البطارية، وتستطيع حل مشكلة توقف الشحن في الهاتف مجانا، بإرسال الهاتف لأحد مراكز الصيانة التابعة للشركة المصنعة، إذا كان الهاتف في أيام الضمان.


أيضًا لا تجازف بخلع ظهر الهاتف إذا كان لا يدعم ذلك إلا بفك المسامير المثبت بها؛ أي أعرض الهاتف على فني صيانة وهو سيقوم بعمله، أي يتحقق من البطارية ومنفذ الشحن واللوحة الأم إذا لزم الأمر.


6.الحل السادس، معرفة تناسب مصدر الطاقة مع شحن بطارية هاتفك.

فيما يخص موضوع «الشاحن موصل والبطارية لا تشحن» أحيانًا تكون هناك هناك تطبيقات مفيدة للهاتف المحمول ولا نعرفها، فمثلا يوجد تطبيقات تحدد كفاءة شاحن الهاتف وصحة البطارية وحالتها، وخير مثال على هذا، تطبيق Ampere، وهو أفضل برنامج يعطيك تفاصيل حول حالة الهاتف والبطارية والشاحن، كما يحدد لك المشكلة بالضبط، هل في الشاحن أم في البطارية أم في دائرة الشحن داخل الهاتف، وكذلك يعرفك قوة الامبير وقوة الوات الكهربائي المناسب لبطارية هاتفك.


7. الحل السابع، عمل ضبط مصنع للهاتف المحمول.

ربما سبب مشكلة الهاتف لا يشحن عامة، أو لا يشحن إلا وهو مغلق، أو يشحن بسرعة كبيرة وتنفذ البطارية بسرعة أيضًا، في نظام نظام التشغيل الخاص بهاتفك (أندرويد أو أيفون)، والذي يؤكد لك أن المشكلة في نظام التشغيل رفض الهاتف الشحن في بعض الأحيان، وكذلك الشحن الوهمي.

وهنا عليك لحل هذه المشكلة عمل تهيئة وضبط مصنع للهاتف الجوال الخاص بك؛ ولا تنس أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك وتطبيقاتك المثبتة على الهاتف قبل القيام بهذه العملية.

تستطيع عمل ضبط مصنع بالدخول إلى قسم إعدادات الهاتف في النظام، ثم اختيار النسخ الاحتياطي والاستعادة، ثم اكمل الخطوات التالية بنفسك.


8. الحل الثامن، أصلح أو غير منفذ شحن الهاتف المحمول الخاص بهاتفك.

آخر حل لدي لمشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن وتزيد، هو استبدال أو تغيير قطعة منفذ الشحن في هاتفك، فمع الاستخدام المتواصل لفترات طويلة، ومع سوء الاستخدام، وتعرض منفذ الشحن للضغط والتحريكـ يتلف أو يتوقف عن العمل.

والحل هنا عليك عرض الهاتف على فني صيانة خبير لتغيير منفذ الشحن بواحد جيد ومن نوع عالي الكفاءة، وبعد ذلك عليك استخدام شاحن اصلي وتعامل برفق مع الهاتف وهو يشحن.


+ ذا صلة:

- إعادة إحياء بطارية الهاتف المحمول.


هذه كل المعلومات التي أردت تقديمها لك حول (الشاحن موصل والبطارية لا تشحن)، أرجو أن تكون استفد، لا تنس كتابة رأيك أو أي استفسار لديك، ولا تنس الاشتراك في محترف من على يوتيوب.


مرجع:

majnooncomputer.



0 تعليق

إرسال تعليق