Home >> نصائح للهاتف محمول >> نصائح لتوفير باقة الإنترنت - أهم 15 نصحية لتوفير الباقة

نصائح لتوفير باقة الإنترنت - أهم 15 نصحية لتوفير الباقة



أكيد أنت مثلي لا تتخيل أن يضع مقدمو خِدمة الإنترنت حدًا أقصي لسرعة استهلاك البيانات؛ فكل شركات الاتصالات تترك المستخدم يستنزف باقة الإنترنت الخاصة به بسرعة؛ من اجل أن يضطر إلى زيادة الباقة أو شراء باقة جديدة بحجم أكبر، ويدفع المزيد من المال، فتجني هذه الشركات المزيد من الأرباح.


نتيجة لذلك، إذا وجدت نفسك مقيد بقيود شركات الاتصالات المصطنعة، وأهم قيد فيها، لو استهلكت المزيد الباقة؛ ستدفع المزيد من المال، عليك مراقبة ما تفعله على الإنترنت، وأن تأخذ بأهم النصائح لتوفير باقة الإنترنت، وكذلك استكشف أفضل الطرق المناسبة للحفاظ على باقة الإنترنت لديك خاصة لو محدودة.

في الفقرات التالية، أهم خمسة عشر نصحية ذهبية لحفظ باقة الإنترنت من النفاذ قبل موعدها، سواء كانت باقة إنترنت للهاتف المحمول أو باقة إنترنت منزلي، وهذه النصائح أيضًا سوف تساعدك على جعل الباقة تكمل معك لنهاية الشهر دون أن تحتاج إلى زيادة حجمها أو شراء باقة إنترنت إضافية، أو حتى تجديد الباقة قبل موعدها المعتاد عليه.


نصائح لتوفير باقة الإنترنت
نصائح لتوفير باقة الإنترنت



نصائح لتوفير باقة الإنترنت ووقف استهلاك الباقة على الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب:


1. أعرف ما يستنزف الباقة والبيانات.

أول خطوة عليك القيام بها لجعل باقة الإنترنت لديك تحت المراقبة من اجل توفيرها، معرفة الأشياء التي تستهلك الكثير من بيانات الباقة؛ للتوضيح، عملية فتح البريد الإلكتروني وقراءة الرسائل ومتابعته اليوم كله لن يأخذ كَمّيَّة كبيرة من حُزْمَة الباقة، لكن بث أو مشاهدة المقاطع المرئية على يوتيوب وفيسبوك سوف يستنزف المزيد من باقة الإنترنت.

مثال للتوضيح أكثر، إذا دخلت لقسم المقاطع المرئية على الفيسبوك وشاهدت بعض المقاطع وتم تشغيل كل المقاطع التي تمر عليها تلقائيًا؛ فبكل تأكيد أنك سوف تسّحب بسرعة كَمّيَّة كبيرة من الباقة الخاصة بك، وذلك الأمر ينطبق على انستقرام وأي موقع عرض مقاطع مرئية آخر.

نتيجة لذلك، فإن النصيحة لك هنا، ربما يكون سبب استهلاك باقة الإنترنت لدك بسرعة، هو شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصًا مشاهدة المقاطع المرئية، كما تشغيل المقاطع الصوتية وتصفح الصور أيضًا يستنزف الباقة بسرعة، لكن ليس مثل تشغيل المقاطع المرئية...

 

2. تشغيل المقاطع المرئية أو فيديو يوتيوب.

سواء تستخدم هاتف جوال أو جهاز حاسوب مكتبي أو محمول فإن نظام يوتيوب يحدد مقدار جودة المقطع المرئي تلقائيًا بناء على عوامل ثلاثة؛ وهي سرعة الإنترنت، ودقة وحجم الشاشة التي تشاهد بواسطتها المقطع المرئي، وأخيرًا جودة المقطع الأصلية.

فلو كان الاتصال بالإنترنت غير محدود وسريع، وتشاهد المقطع المرئي بواسطة شاشة فائقة الجودة، وكذلك جودة المقطع نفسه عالية؛ فسوف تشاهد مقطع مرئية بجودة أكثر من ممتازة، لكن ذلك سيكون على حساب بيانات باقة الإنترنت لديك، أي ستستهلك الكثير من عدد الميجابايت أو حتى الجيجابايت.

حتى تمنع يوتيوب من تطبيق نظامه عليك وتوقف استهلاك الباقة لديك، سوف تضحي بالقليل من الجودة في أثناء مشاهدة المقاطع المرئية، والنصيحة هنا، أوقف المقطع المرئي عند بداية تشغيله، ثم اضغط على رمز الإعدادات أو الترس الموجود أسفل مشغل المقطع، ثم ستحدد مقدار جودة صورة المقطع التي تناسبك، وكلما قلت كلما وفرت باقة الإنترنت الخاصة بك.

أما في حالة استخدام تطبيق يوتيوب على الهاتف المحمول، لن يكون لديك خاصية اختيار تحديد جودة المقطع المرئي؛ لكن يوجد بعض الإعدادات التي سوف تساعدك على توفير بيانات الإنترنت وإيقاف استهلاك باقة الإنترنت قدر المستطاع؛ وتستطيع ضبط هذه الإعدادات بما يناسبك بواسطة الضغط على صورة حساب جوجل ثم الدخول لقسم الإعدادات.

عندما تضغط على قسم عام أو General، ستجد خاصية تسمى تحديد وحفظ بيانات الهاتف أو Limit mobile data storage؛ بعد تشغيل هذه المِيزة لن يقوم يوتيوب بتشغيل المقاطع المرئية بجودة عالية في حالة استخدام بيانات الهاتف المحمول.

أيضًا عليك وقف خاصية التشغيل التلقائي أو Auto-play في أثناء تشغيل مشاهدة المقاطع المرئية على يوتيوب؛ وهذه الخاصية تشغل المقاطع المرئية تلقائيًا في نهاية كل مقطع تشاهده؛ أيضًا توجد خاصية جديدة في يوتيوب وهي تشغيل المقطع المرئي في أثناء تصفح المقاطع الأخرى عليه.


3. تشغيل المقاطع المرئية أو فيديو الفيسبوك.

بنفس نصحية يوتيوب، ستفعل يا صديقي بعض الإجراءات فيما يخص مشاهدة وتشغيل المقاطع المرئية على فيس بوك؛ فعليك ضبط إعداد تشغيل المقاطع المرئية على الجودة العادية SD مع إيقاف خاصية التشغيل التلقائي لها.

للقيام بهذه الإعدادات بواسطة جهاز الحاسوب، افتح قسم الإعدادات على فيسبوك، ثم توجه لقسم المقاطع المرئية أو Videos، ثم حدد جودة المقطع المرئي الافتراضية أو Video Default Quality، ثم اجعلها عادية دائمًا أو SD Only، وأوقف تشغيل المقاطع المرئية تلقائيًا أو وAuto-Play Videos ثم اختر Off.

وإذا تحدثت عن الهاتف المحمول فالإعدادات السابقة ستكون أسهل بكثير، فإذا كنت تستخدم تطبيق فيسبوك، فيوجد به ميزة حفظ وتوفير باقة الإنترنت، وتسمى موفر البيانات أو Data Saver؛ وستجد هذه الخاصية آخر جزء في القائمة الجانبية من تطبيق فيس بوك، كل ما عليك سوى الضغط على القائمة الجانية، ثم النزول لأسفل والنقر عليها لتشغيلها؛ وبعد ذلك سيقوم التطبيق بإيقاف التشغيل التلقائي للمقاطع المرئية ويقلل جودتها إلى الجودة العادية SD، وأيضًا سيقلل حجم وجودة الصور التي تشاهدها.

وإذا أردت التحكم بنفسك في خاصية تشغيل المقاطع المرئية والجودة الخاصة بها وكذلك جودة الصور؛ اذهب لقسم الإعدادات، ثم انزل لأسفل حتى تصل إلى قسم الوسائط والاتصال أو Media and Contacts، بعد الضغط عليها، سيتوقف كل ما يستنزف باقة الإنترنت الخاصة بك على الفيسبوك.


4. خاصية توفير بيانات باقة النت على انستقرام.

معروف أن تطبيق انستجرام يعتمد على عرض الصور والمقاطع المرئية للمستخدمين؛ لذلك لن تجد إعدادات كثيرة للحد من استهلاك باقة الإنترنت، فكل ما ستجده هو ميزة توفير البيانات الموجودة على فيسبوك، وهي تقوم بتقليل جودة الصور والمقاطع المرئية وإيقاف التشغيل التلقائي للمقاطع المرئية أيضًا.

للدخول إلى قسم الإعدادات وتشغيل ميزة توفير البيانات، أدخل لقسم الملف الشخصي في تطبيق انستغرام فقط، وبعد ذلك اضغط على القائمة الجانية المجاورة، ثم ادخل على قسم الإعدادات، وبعد ذلك اضغط على الحساب أو Account، ثم من داخله ادخل على البيانات المستخدمة Cellular Data Use، ثم شغّل خاصية توفير البيانات أو Data Saver، ثم اضغط على الجودة العالية للوسائط لا أو High Resolution Media، ثم اضغط على ابد أو Never.


تنبيه:

هذه الميزة موجودة فقط في تطبيق انستقرام للهاتف المحمول فقط ولا توجد على موقع الويب أو على الحاسوب.


5. خاصية الاتصال المحدود أو Metered Connection لتقليل استهلاك بيانات الإنترنت:

عامة عند استخدام الإنترنت بواسطة شبكة محلية واي-فاي، نظام التشغيل يعمل بحرية ويستهلك باقة الإنترنت دون قيود؛ لأن الذكاء الاصطناعي للاندرويد يجعله يعتقد أن باقة الإنترنت للشبكات المحلية كبيرة الحجم، ويعتقد أيضًا أن باقة الإنترنت المنزلية تكون ضخمة وتكفي الكثير من المستخدمين في أثناء العمل أو الترفيه؛ كما أن نظام اندرويد لا يعرف أن باقة الإنترنت المنزلية أصبحت محدودة، والنصيحة هنا، شغل الشبكة المحلية أو الواي-فاي عن طريق النقطة الساخنة Hot spot في هاتفك المحمول، وبالتالي نظام التشغيل سيعتقد انك متصل عبر بيانات الهاتف ولن يستهلك الباقة بسرعة وسوف يوقف كافة التحديثات ويقلل من الاستهلاك المفرط للباقة الخاصة بك.

لتفعيل هذه الخاصية، ما عليك سوى الضغط على اسم الشبكة التي تتصل بها، ثم أدخل لقسم الإعدادات الخاص بها، ثم اضغط على ضبط الاتصالات أو Set as metered connection.

هذه العملية يمكنك القيام بها على نظام مايكروسوفت ويندوز بسهولة، أما الاندرويد فهو مدعوم تلقائيًا أو ربما تجده بعد عمليات بحث متقدمة داخل هاتفك، وإذا تحدثت عن الايفون فهذه الخاصية تحت التجربة في النسخة iOS 13.


6. إيقاف التحديث التلقائي للبرامج والتطبيقات.

جميع نظم التشغيل المعروفة بينها عوامل مشتركة ومؤثرة جدًا في استنزاف باقة الإنترنت لديك، فلكل نظام تشغيل به برامجه وتطبيقات ومتجر يقوم بتحديثها تلقائيًا سواء عن طريقة الشبكة المحلية واي-فاي، أو من خلال بيانات الباقة الخاصة بالهاتف المحمول؛ لذلك عليك سواء تستخدم مايكروسوفت ويندوز أو أيفون أو اندرويد، اذهب إلى قسم الإعدادات داخل متجر التطبيقات ثم امنع التحديثات التلقائية عبر الشبكة المحلية أو عبر بيانات الهاتف الجوال وأجعلها يدويًا فقط، وهذا يجعلك تحدث البرامج التي ترغب في تحديثها فقط.

وتسطيع القيام بالعملية السابقة على متجر مايكروسوفت ويندوز 11 أو ويندوز 10؛ وأخيرًا من قسم الإعدادات في متجر التطبيقات يمكنك إيقاف التشغيل التلقائي للمقاطع المرئية على متصفح جوجل كروم أو أي تطبيق تابع لشركة جوجل.


7. حد من المكالمات المرئية وخدمات البث المباشر.

المكالمات المرئية فيديو وعمليات البث المباشر على الإنترنت من أكثر الأفعال التي تستهلك بيانات الإنترنت لديك؛ لذلك تجنب ذلك ولا تقم بعمل مكالمة مرئية أو بث مباشر إلا في حالة الضرورة مع تقليل جودة المقطع المرئي لتوفير الباقة وتقليل استهلاك بيانات الإنترنت؛ أيضًا خفض جودة المقطع المرئي في أثناء استخدام بيانات الهاتف إذا كان يعمل بالاندرويد.


8. شغل خاصية ضغط البيانات في المتصفح جوجل كروم.

يحتوي تطبيق جوجل كروم للاندرويد على ميزة ضغط البيانات أو Data Compression، وهذه الميزة وظيفتها الحد من استهلاك بيانات الإنترنت في أثناء استخدام المتصفح والهاتف عمومًا، وهذه الميزة مثل ميزة موفر البيانات Data Saver.

وبتشغيل خاصية الضغط هذه، سوف يتم تمرير كل صفحات الويب التي يتم فتحها عبر خوادم جوجل ليتم ضغطها وعرضها على الهاتف ببيانات أقل، وهنا يتم توفير باقة الإنترنت وتسريع فتح مواقع الويب على المتصفح من غير أحداث أي تغيرات على المحتوى الذي يعرض.

لتشغيل خاصية ضغط البيانات، افتح برنامج جوجل كروم، ثم بعد ذلك اضغط على القائمة في الجزء العلوي من الصفحة يمينًا أو يسارًا، ثم ادخل لقسم الإعدادات وبعد ذلك انزل لأسفل وشغل توفير البيانات أو Data Saver.



9. قيد البيانات التي تستهلكها التطبيقات في الخلفية.

أعلم يا صديقي أن التطبيقات التي تعمل في الخلفية من اكثر الأشياء التي تستنزف طاقة البطارية وباقة الإنترنت سواء في أثناء استخدام الهاتف أو لا.

لإيقاف تطبيقات الخلفية أدخل لإعدادات الهاتف، ثم أدخل لقسم استخدام البيانات وتعرف على بيانات الإنترنت التي يستهلكها كل تطبيق مثبت على هاتفك الجوال؛ بعد ذلك قيد استخدام البيانات في الخلفية؛ وبذلك تكون قد منعت أي تطبيق يستهلك بيانات باقة الإنترنت سواء في أثناء الاستخدام أو لا.


10. خزّن خرائط جوجل مؤقتًا ثم استخدمها في وضع عدم الاتصال الإنترنت.

عليك أن تعرف يا صاحبي أن قيامك بحفظ وتخزين خرائط جوجل على تطبيق خرائط جوجل من اجل استخدامها دون اتصال يوفر لك الوقت ويحفظ كمية كبيرة من باقة الإنترنت.

فبمجرد تنزيل أي خريطة على تطبيق خرائط جوجل؛ يمكنك استخدامها في تحديد المواقع دون اتصال بالإنترنت.

هذه الطريقة مناسبة جدًا في خدمات التوصيل وفي السفر، وفي الأماكن التي لا يوجد به شبكة للاتصال بالويب؛ إذا كنت تعمل في خدمة توصيل أو تكرر السفر إلى منطقة أو بلد، نزّل الخريطة واستخدمها دون اتصال دون استهلاك باقة الإنترنت لديك.

لتحميل خريطة جوجل على هاتفك، افتح تطبيق خرائط جوجل عبر بيانات الهاتف أو بالواي-فاي، ثم اختر قائمة التطبيق، وبعد ذلك حدد “خرائط في وضع عدم الاتصال”؛ بواسطة التكبير والتصغير تستطيع تحديد الخريطة الخاصة بالبلد أو المنطقة التي تريدها ثم أختر تنزيل أو Download.


11. قلل من الألعاب التي تستخدم الإنترنت.

الألعاب التي تلعبها عبر الإنترنت بكل تأكيد من أكثر الأشياء التي تستهلك باقة الإنترنت وبيانات الهاتف الجوال الخاص بك؛ فأنت عندما تنزل أو تثبت الألعاب أو تقوم بلعبها على هاتفك أو على جهاز الحاسوب تزيد استهلاك باقة الإنترنت، وحتى لو قمت بنسخ الألعاب من أحد الأصدقاء، سوف تستهلك بيانات الإنترنت في أثناء اللعب أو عند تحديث الألعاب إلى النسخ الجديدة، يعد هذا الفعل من أكثر الأفعال التي تستهلك باقة الإنترنت؛ لذلك قلل من استخدام الألعاب عبر الإنترنت.


12. أوقف النسخ الاحتياطي للجهاز على الإنترنت.

لقد تطور الأمر عن السابق وأصبح هناك الكثير من خدمات النسخ الاحتياطي للأجهزة على الإنترنت، مثل خدمة تخزين جوجل درايف، وسواء تلك الخدمات مجانية أو مدفوعة في تمثل عبئًا كبيرًا يستنزف باقة الإنترنت ويستهلك باقة الهاتف المحمول؛ فعلى سبيل المثال، أي خدمة تستخدمها لمزامنة البيانات والملفات على جهاز الحاسوب أو الهاتف، تستهلك الباقة الخاصة بك في الخلفية دون أن تشعر، وعلى وجه الخصوص إذا حددت مزامنة المقاطع المرئية والصور والألعاب المحفوظة والمثبتة على جهازك هاتف أو حاسوب.


13. قلل من استهلاك كاميرات المراقبة لباقة الإنترنت.

لو تستخدم كاميرات مراقبة حدد أقل جودة ممكن ترى بها الصورة، كما أجعلها على وضع التسجيل فقط عندما تكون خارج المنزل أو العمل؛ كذلك أجعل كاميرات المراقبة على وضع التسجيل للحركة فقط دون الصوت مع تقييد الجودة كما قلت.


14. راقب الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من باقة الإنترنت.

في حالة استخدام أكثر من شخص لباقة الإنترنت سواء بواسطة شبكة محلية واي-فاي، أو بواسطة نقطة اتصال على الهاتف؛ عليك متابعة استهلاك جهاز كل شخص مشترك معك قيد استخدامه لباقة الإنترنت.


15. راقب الأجهزة المتصلة على شبكتك.

عليك الدخول لموجه الشبكة لديك أو الروتر وتعرف على الأجهزة المتصلة به وهل هناك أشخاص غير معروفين يستخدمون الشبكة أم لا، كذلك حدد لكل شخص سرعة إنترنت لا يتعداها؛ وذلك من اجل معرفة مقدار الاستهلاك، والسيطرة على استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بك.



مصدر:

akhbarelyom.





0 تعليق

إرسال تعليق